U3F1ZWV6ZTIyNTQ4OTk1OTYwX0FjdGl2YXRpb24yNTU0NDkwMTQ4Nzc=
recent

الضمان الاجتماعي المطالبة بفوائدك في المانيا

الضمان الاجتماعي الألماني والمطالبة بفوائدك في المانيا

تعرف على المبلغ الذي تدفعه للضمان الاجتماعي الألماني ، وما المزايا التي يمكنك المطالبة بها: الرعاية الصحية ، وبدلات الأمومة والطفولة ، واستحقاقات البطالة ، والمعاش الألماني والتأمين ضد الحوادث.


الضمان الاجتماعي الألماني والمطالبة بالضارائب في المانيا
الضمان الاجتماعي في المانيا


إذا كنت تعيش وتعمل في ألمانيا ، فأنت تساهم عادة في الضمان الاجتماعي الألماني ، في مقابل الحصول على مزايا معينة من الحكومة الألمانية ، بما في ذلك الرعاية الصحية. على غرار أماكن أخرى ، يتم تمويل نظام الضمان الاجتماعي في ألمانيا بشكل أساسي من خلال المساهمات التي يدفعها كل من العمال وأصحاب العمل. ومع ذلك ، تعرض نظام الرعاية الاجتماعية الذي كان كريمًا وشاملًا في ألمانيا تحت الضغط جزئيًا من جانب كبار السن في البلاد ، مما أدى إلى إجراء إصلاحات غير شعبية في الماضي.

الضمان الاجتماعي الألماني: التكاليف والفوائد

غالبية العاملين يدفعون اشتراكات في صناديق التأمين المختلفة - سواء كانت قانونية أو خاصة - من أجل الحصول على الرعاية الصحية والعلاج الطبي والرعاية الطويلة الأجل واستحقاقات البطالة ومعاش تقاعدي في ألمانيا. يبلغ الضمان الاجتماعي عادة حوالي 40 في المائة من إجمالي الدخل ، لكن عادة ما يدفع أرباب العمل حوالي نصف هذا الدخل. يدفع أصحاب العمل أيضًا التأمين ضد الحوادث في الشركة ، والذي يغطي إعادة التأهيل والرعاية بعد مرض مرتبط بالعمل أو حادث في مكان العمل أو مكان الدراسة. هناك أيضًا مزايا أخرى ممولة من الضرائب ، وهي مذكورة أدناه.

معظم الأجانب الذين يعملون في ألمانيا يخضعون لدفع هذه الاشتراكات أيضًا ، رغم وجود بعض الإعفاءات. إذا كنت تعمل في ألمانيا كمسند إليه داخل الشركة أو في الخدمة الدبلوماسية التي تعفيها ، وفي بعض الحالات قد يكون بعض الأجانب قادرين على استخدام خطة التأمين الصحي من الوطن. قد يتمكن مواطنو الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA - EU plus أيسلندا وليختنشتاين والنرويج) والبلدان التي لديها اتفاقية ضمان اجتماعي مع ألمانيا من المطالبة أو تحويل مدفوعات معينة إلى النظام الألماني ، من أجل مثال اشتراكات التقاعد. العديد من الدول - بما في ذلك أستراليا والبرازيل وكندا والصين والهند وإسرائيل واليابان وكوريا الجنوبية وتركيا والولايات المتحدة - لديها اتفاقيات ضمان اجتماعي مع ألمانيا. يمكن للسلطات المختصة في بلدك تقديم المشورة إذا كان هناك استثناء في وضعك.

من عليه التقدم بطلب لدفع الضمان الاجتماعي الألماني؟



الضمان الاجتماعي للموظفين

إذا كنت موظفًا ، فسيقوم صاحب العمل بتسجيلك في صندوق تأمين والتعامل مع جميع مساهماتك في الضمان الاجتماعي. ليس عليك أن تفعل أي شيء: سوف تدفع نسبة مئوية من دخلك الإجمالي ، الذي يتم خصمه من راتبك قبل أن تحصل عليه. في معظم الحالات ، يجب على صاحب العمل المساهمة ، أيضًا ، لذلك يدفع كل منكما ما يعادل حوالي 20 بالمائة من إجمالي دخلك. يعتمد تحديد المبلغ الذي تدفعه في كل صندوق تأمين على وجه العموم على المبلغ الذي تجنيه ، مع وجود حدود عليا على الاشتراكات.

العاملين لحسابهم الخاص والضمان الاجتماعي

معظم العاملين لحسابهم الخاص ليسوا مؤمَّنين إجبارياً على تأمين الدولة - ما لم يكن مؤمَّن عليهم من قبل قبل العمل لحسابهم الخاص - ويمكن أن يقرروا الانضمام إليه أو الحصول على تأمين خاص. عليهم دفع الاشتراكات بأنفسهم ، وإن كان بمعدل أقل. قد يتم إعفاء الشركات الناشئة الجديدة من المساهمات لمدة ثلاث سنوات.

الفنانون والصحفيون ومهنيو النشر هم أعضاء إلزاميون في التأمين الحكومي ويجب عليهم الذهاب إلى صندوق الرعاية الاجتماعية للفنانين (Künstlerozialkasse أو KSK) ، الذي يعمل كصاحب عمل ويقدم مساهمات الضمان الاجتماعي لهم. يجب على بعض العاملين لحسابهم الخاص ، مثل التجار والمعلمين الذين يعملون لحسابهم الخاص ومقدمي الرعاية للأطفال ، الانضمام إلى نظام التقاعد الحكومي.

بدوام جزئي والعمال ذوي الدخل المنخفض

إذا كنت تعمل أقل من 50 يومًا أو شهرين في السنة أو تكسب أقل من 400 يورو شهريًا ، فأنت لا تدفع الضمان الاجتماعي الألماني (أو الضريبة) ولكن عليك التسجيل للتأمين الصحي. يمكنك الوصول إلى مخصصاتك عن طريق صناديق التأمين.

استحقاقات الضمان الاجتماعي القابلة للتحويل

إذا كنت من الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية ، فإن مستحقات الضمان الاجتماعي قابلة للتحويل ، وبعض الدول الأخرى لديها اتفاقيات ضمان اجتماعي للسماح للمواطنين بالمطالبة بالمزايا في ألمانيا والحصول على مستحقات الضمان الاجتماعي المكتسبة في ألمانيا. اتصل بهيئة الضمان الاجتماعي في بلدك للحصول على التفاصيل.

أنواع الضمان الاجتماعي

يتعين على العاملين في ألمانيا المساهمة في أربعة خطط تأمين اجتماعي رئيسية. يتم دفع الاشتراكات بشكل عام من قبل صاحب العمل ونصف بواسطة الموظف. بشكل عام ، المساهمات هي:

  • التأمين ضد البطالة: 3.0 بالمائة - يتم تقسيمه بالتساوي بين الموظف وصاحب العمل.
  • التأمين الصحي ، ويشمل بدلات الأمومة والأبوة والطفل: 14.6 في المائة - 7.3 في المائة يدفعها كل من الموظف وصاحب العمل ؛ إذا فرضت شركة التأمين رسومًا إضافية ، فسيبلغ المبلغ 15.5 بالمائة ، مما يرفع مساهمة الموظف إلى 8.2 بالمائة.
  • تأمين الرعاية التمريضية: 2.35 في المائة - مقسم بالتساوي إلى 1175 في المائة ؛ يدفع الموظفون بدون أطفال الذين تزيد أعمارهم عن 23 عامًا تأمينًا إضافيًا قدره 0.25 في المائة من رعاية التمريض.
  • تأمين المعاش: 18.7 في المائة - مقسم بالتساوي إلى 9.35 في المائة.
  • التأمين ضد الحوادث: لا توجد مساهمة مطلوبة من قبل الموظفين ؛ يدفع أرباب العمل حوالي 1.2 في المئة.

مزايا البطالة في ألمانيا

يجب على كل شخص يعمل بأجر أو متدرب دفع اشتراكات في صندوق البطالة القانوني. بعض المجموعات معفاة من الدفع للصندوق ولكنها لا تزال مغطاة ، بما في ذلك موظفي الخدمة المدنية.

إذا كنت تعاني من سوء الحظ لأنك عاطل عن العمل في ألمانيا ، فيجب عليك التسجيل في مكتب التوظيف المحلي ‘Bundesagentur für Arbeit‘. يجب أن يتم ذلك بمجرد تلقي إشعارك للتأكد من أنك لن تفقد أي أشهر من مزايا العمل.

مساهمات في تأمين البطالة في ألمانيا

اعتبارًا من كانون الثاني (يناير) 2015 ، تشكل المساهمات 3 في المائة من دخلك القابل للتقييم (مقسم بالتساوي بينك وبين صاحب العمل) بحد أقصى لتقييم الاشتراكات يبلغ 72،600 يورو سنويًا في غرب ألمانيا و 62،400 يورو سنويًا في شرق ألمانيا.

ما يغطي التأمين ضد البطالة في ألمانيا

سيدفع لك صندوق التأمين ضد البطالة القانوني دخلاً لفترة من الزمن (ستة أشهر إلى سنتين) طالما لديك:

  • تم الدفع للصندوق لمدة سنة على الأقل خلال السنوات الخمس الماضية ؛
  • مسجلون لدى مكتب التوظيف Bundesagentur für Arbeit ؛
  • يبحثون بنشاط عن العمل.
هناك مزايا أخرى ، بما في ذلك المساعدة في التقدم للعمل ، والمساعدة المالية عند شغل وظيفة جديدة (على سبيل المثال ، نفقات السفر والمعدات والنقل) ، والتدريب والمشورة ليصبحوا مستخدمين لحسابهم الخاص.

استحقاقات الأمومة والوالدية والطفل في ألمانيا

إذا كنت تدفع في صندوق للتأمين الصحي ، فيمكنك أيضًا المطالبة باستحقاقات الأمومة (Mutterschaftsgeld) والتي تمثل صافي دخل كامل لمدة 12 أسبوعًا. يمكن للآباء الجدد الذين يقيمون في ألمانيا - العاملون والعاملون لحسابهم الخاص والعاطلون عن العمل والطلاب - الحصول على إعانة الوالدين (Elterngeld) ، التي يمولها نظام الضرائب الفيدرالي وتدفع ما يصل إلى 67 في المئة من راتب الوالد لمدة تصل إلى 14 شهرًا بعد ولادة أو تبني طفل.

إذا كنت مقيمًا في دافع الضرائب في ألمانيا ، فيمكنك أيضًا الحصول على بدل أطفال أو روضة أطفال للأطفال حتى سن 18 عامًا (25 عامًا إذا كنت لا تزال في التعليم بدوام كامل). يمكنك المطالبة:
  • 164 يورو شهريًا لكل طفل من أول طفلين ؛
  • 170 يورو شهريًا للطفل الثالث ؛
  • 195 يورو شهريًا لأي أطفال آخرين.

للتقديم ، ستحتاج إلى أخذ شهادة الميلاد الأصلية لطفلك (مترجمة إن لم تكن بالألمانية) ، وتصريح الإقامة وجواز السفر إلى مكتب التوظيف المحلي (Bundesagentur für Arbeit). إذا كان دخل طفلك يزيد عن 7،680 يورو في السنة ، وإذا توقفت عن العمل أو غادرت ألمانيا ، فلا يحق لك الحصول على روضة أطفال.

فوائد الرعاية الصحية الألمانية: التكاليف والتغطية

جميع الأشخاص في ألمانيا تقريبا مشمولون بالتأمين الصحي القانوني (Gesetzliche Krankenversicherung أو GKV): الموظفون ، والمتدربون المهنيون ، والأشخاص الذين يحصلون على إعانات البطالة ، وطلاب الجامعات ، والمتقاعدين ، وأفراد أسرهم المعالين ، الذين يتم تغطيتهم عمومًا بنفس السياسة مجانًا. .

منذ عام 2009 ، تتقاضى جميع شركات التأمين الصحي الحكومية نفس معدل التأمين ، على الرغم من أن بعض شركات التأمين الصحي بدأت في عام 2010 في فرض مساهمة إضافية تبلغ حوالي 8 يورو شهريًا. يتم دفع هذه المساهمة الإضافية بواسطة الموظف.

المساهمات في التأمين الصحي القانوني في ألمانيا

اعتبارًا من كانون الثاني (يناير) 2015 ، كان معدل مساهمة الموظفين هو 14.6 في المائة من إجمالي الأجر (بحد أقصى 49،500 يورو) ، يدفع كل منك أنت وصاحب عملك 7.3 في المائة منه. ومع ذلك ، إذا كانت شركة تأمينك الصحي تفرض رسومًا إضافية ، فستعيد المبلغ إلى 15.5 في المائة من السنوات السابقة.

يقوم صاحب العمل بدفع اشتراكاته بالكامل للمتدربين الذين يتقاضون راتباً يصل إلى 325 يورو شهريًا. يدفع الطلاب "مساهمة طالب" ثابتة.

ما يغطي التأمين الصحي القانوني في ألمانيا

يغطي التأمين الصحي القانوني الرعاية والعلاج الطبي للمرضى الخارجيين والمرضى الداخليين (في جراحة الطبيب أو المستشفى) ، العناية بالأسنان ، النظارات الطبية ، الأدوية والأجهزة ، التطعيمات ، الرعاية أثناء الحمل والولادة ، إعادة التأهيل بعد الإصابة أو الحوادث. وعادة ما يغطي أيضا الرعاية الطويلة الأجل أيضا.

إذا كنت مريضًا ، يدفع صاحب العمل عادةً الراتب الكامل لمدة ستة أسابيع ، وبعد ذلك يدفع شركة التأمين الصحي الحكومية رواتب مرضية قانونية تصل إلى 2،887 يورو شهريًا لمدة تصل إلى 78 أسبوعًا. هذا المبلغ خاضع للضريبة. يمكنك الحصول على تأمين إضافي مدفوع الأجر للمرضى مقابل دفع تعويضات أعلى أو النظر في تأمين منفصل للإعاقة الدائمة أو المرض الخطير.

بمجرد التسجيل في صندوق التأمين الصحي ، ستحصل على بطاقة الصحة الإلكترونية التي تحتوي على التفاصيل الإدارية الخاصة بك (الاسم ، العنوان ، رقم التأمين الصحي ، إلخ) وتحمل صورتك. يجب عليك أخذ بطاقة الصحة الإلكترونية عند زيارتك لطبيب أو مستشفى - سيتم بعد ذلك دفع فاتورة صندوق التأمين.

يمكنك أيضًا استخدام بطاقة eHealth للوصول إلى العلاج الطبي في جميع دول الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية وسويسرا طالما كنت قد حصلت سابقًا على بطاقة الصحة الأوروبية (EHIC) من شركة التأمين الخاصة بك.

التأمين الصحي القانوني والتأمين الصحي الخاص في ألمانيا
منذ يناير 2015 ، إذا كان راتبك الإجمالي أقل من 54،900 يورو في السنة ، فيمكنك الانضمام إلى نظام التأمين الصحي GKV الذي تنظمه الحكومة. يدار النظام من قبل حوالي 120 شركة تأمين مختلفة أو Krankenkasse. يمكنك اختيار الشخص الذي يناسبك. فيما يلي قائمة بجميع صناديق التأمين الصحي الألمانية. عليك أن تخبر صاحب العمل عن الصندوق الذي تريد الانضمام إليه وسيقوم بتسجيلك في الصندوق.

إذا كنت تكسب أكثر من 54،900 يورو سنويًا ، أو كنت تعمل لحسابك الخاص ، فأنت موظف مدني ألماني أو تعمل بدوام جزئي وتربح أقل من 450 يورو شهريًا ، فيمكنك اختيار التأمين الصحي الخاص (Private Krankenversicherung أو PKV) من التأمين الألماني أو الدولي أو مزيج من التأمين العام والخاص. لا يزال أصحاب العمل يدفعون نصف أقساط التأمين الخاص.

معاشك في الألماني: مساهمات وفوائد

يتعين على معظم الناس - الموظفون والمتدربون المهنيون والعاملون لحسابهم الخاص الذين يعملون في المقام الأول لعميل واحد وبعض الأشخاص الآخرين العاملين لحسابهم الخاص ، مثل الحرفيين والمدرسين العاملين لحسابهم الخاص ومقدمي الرعاية للأطفال - دفع اشتراكات في نظام تأمين المعاشات التقاعدية القانوني تأمين التقاعد العام (Gesetzliche Rentenversicherung، GRV). موظفو الخدمة المدنية لديهم نظام التقاعد الخاص بهم. معظم الأشخاص الذين يعملون لحسابهم الخاص هم مؤمنون ذاتيا ولكن يُسمح لهم بالمشاركة في GRV.

يمكن للمتداولين لحسابهم الخاص الانسحاب بعد 18 عامًا من الدفع في البرنامج ؛ يمكن لأولئك الذين يكسبون أقل من 450 يورو شهريًا إلغاء الاشتراك.

قد يتمكن مواطنو الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية والدول التي لديها اتفاقية ضمان اجتماعي مع ألمانيا (راجع السلطات المختصة في الوطن) من المطالبة أو تحويل مساهمات المعاش التقاعدي المقدمة إلى النظام الألماني.

ومع ذلك ، في حين يظل المعاش الحكومي أهم جزء من دخل الشيخوخة ، شجعت الحكومة الألمانية العمال على استكمال معاشاتهم التقاعدية الحكومية بخطط التقاعد الخاصة من خلال تقديم إعفاءات ضريبية. وهذا يعكس المخاوف بشأن شيخوخة السكان في ألمانيا ، وما إذا كان مخطط التقاعد الحكومي سيكون قادرًا على تلبية المطالب الكاملة للأجيال القادمة من المتقاعدين. نتيجة لذلك ، وصلت مجموعة من خطط التقاعد الخاصة إلى سوق التقاعد ، والتي يمكن ترتيبها من خلال البنك الذي تتعامل معه أو في أي شركة تأمين تقريبًا ، على الرغم من أنه من الحكمة التسوق.

مساهمات في تأمين التقاعد القانوني في ألمانيا

اعتبارًا من يناير 2015 ، كان معدل المشاركة 18.7 بالمائة من إجمالي الراتب ، مقسومًا بالتساوي بينك وبين صاحب العمل. يبلغ الحد الأقصى لتقييم الاشتراكات 72،600 يورو سنويًا في غرب ألمانيا و 62،400 يورو سنويًا في شرق ألمانيا.

ما يغطي التأمين على التقاعد القانوني في ألمانيا

يدفع تأمين المعاش التقاعدي القانوني معاشك بمجرد التقاعد ؛ يعتمد مبلغ المعاش الذي تحصل عليه على دخلك بينما كنت في العمل وعدد سنوات عملك. يبلغ الحد الأقصى للدفع حاليًا حوالي 67 بالمائة من صافي دخلك خلال حياتك العملية. من المقرر أن يزيد سن التقاعد الحالي البالغ 65 عامًا إلى 67 عامًا على مدار العشرين عامًا القادمة.

التأمين ضد الحوادث في ألمانيا

يتم تغطية كل موظف ، متدرب ، طالب جامعي ، تلميذ ، والعديد من المجموعات الأخرى من الناس بالتأمين القانوني ضد الحوادث ، والذي يغطي تكاليف العلاج الطبي وإعادة التأهيل بعد وقوع حادث أو مرض ناتج عن العمل أو مكان الدراسة أو حتى في الطريق إلى مدرسة. ليس عليك تقديم أي مساهمات في هذا التأمين على الإطلاق.

فوائد أخرى في ألمانيا

المساعدة الاجتماعية الأخرى (Sozialhilfe) متاحة للأشخاص ذوي الدخل المنخفض ، بما في ذلك استحقاقات الإقامة (Wohngeld) ، ومدفأة التدفئة (Beitrag zu den Heizkosten) واستحقاقات إضافية للأطفال (Kinderzuschlag). اتصل بالمكاتب الاجتماعية (Sozialämter) في بلدتك.

اتصالات مفيدة
  • الرابطة الوطنية لصناديق التأمين الصحي النظامي - التأمين الصحي والرعاية الطويلة الأجل
  • هيئة التأمين الفيدرالية الألمانية (الاجتماعية)
  • Deutsche Gesetzliche Unfallversicherung (DGUV) - التأمين القانوني ضد الحوادث
  • تأمين التقاعد الفيدرالي
  • Bundesagentur für Arbeit - المكتب الفيدرالي للتوظيف
  • Künstlersozialkasse - صندوق الرعاية الاجتماعية للفنانين
الاسمبريد إلكترونيرسالة