U3F1ZWV6ZTIyNTQ4OTk1OTYwX0FjdGl2YXRpb24yNTU0NDkwMTQ4Nzc=
recent

نظام الرعاية الصحية الألماني: دليل للرعاية الصحية في ألمانيا

نظام الرعاية الصحية الألماني: دليل للرعاية الصحية في ألمانيا

يتضمن هذا الدليل للرعاية الصحية في ألمانيا معلومات حول التأمين الصحي الألماني والمستشفيات والأطباء الزائرين وخدمات الطوارئ والمزيد.

نظام الرعاية الصحية الألماني: دليل للرعاية الصحية في ألمانيا
نظام الرعاية الصحية الألماني


بموجب نظام الرعاية الصحية الألماني ، إذا كنت مقيماً تعيش وتعمل في ألمانيا ، فقد تكون مؤهلاً للحصول على رعاية صحية حكومية في ألمانيا ، شريطة أن تكون مسجلاً في تأمين صحي حكومي في ألمانيا. خلاف ذلك سوف تحتاج عادة إلى الحصول على التأمين الصحي الخاص.

نظرة عامة على الرعاية الصحية في ألمانيا


نظام الرعاية الصحية الألماني

نظام الرعاية الصحية الألماني هو نظام مزدوج بين القطاعين العام والخاص يعود إلى عام 1880 ، مما يجعله الأقدم في أوروبا. أصبح أطبائها والمتخصصون والمرافق اليوم واحدة من أفضل أنظمة الرعاية الصحية في العالم.

يتم تمويل الرعاية الصحية في ألمانيا من خلال المساهمات القانونية ، مما يضمن الرعاية الصحية المجانية للجميع. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك أيضًا الحصول على تأمين صحي خاص (Private Krankenversicherung أو PKV) لاستبدال أو تغطية الغطاء الحكومي (gesetzliche Krankenkasse أو GKV).

وزارة الصحة الاتحادية هي المسؤولة عن تطوير السياسة الصحية في ألمانيا. يتم تنظيم هذا القطاع من قبل اللجنة الفيدرالية المشتركة.

احتلت ألمانيا المرتبة الثانية عشرة على مؤشر المستهلك الصحي لعام 2018. لقد تم الإشادة بمستوى الاختيار المعطى للعملاء من حيث العلاج. ومع ذلك ، فقد تم انتقادها لوجود عدد قليل من المستشفيات المتخصصة ، وبالتالي فقد أثر هذا على درجة الجودة.

من يمكنه الحصول على الرعاية الصحية في ألمانيا؟

يمكن لجميع المقيمين الألمان الوصول إلى نظام الرعاية الصحية في ألمانيا من خلال التأمين الصحي العام. يحتاج غير المقيمين للحصول على تغطية تأمينية خاصة للحصول على الرعاية الصحية. سيحتاج الزوار المؤقتون عادة إلى دفع تكاليف العلاج والمطالبة بالتعويض في وقت لاحق.

إذا كنت من الاتحاد الأوروبي (EU) أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA) أو سويسرا وتبقى مؤقتًا فقط ، فيمكنك استخدام بطاقة EHIC الخاصة بك. بمجرد أن تصبح مقيمًا رسميًا ، سيتعين عليك الحصول على تأمين صحي ألماني إلزامي.

تكاليف نظام الرعاية الصحية في ألمانيا

ألمانيا هي واحدة من أكبر المنفقين على الرعاية الصحية في أوروبا. تنفق 11.1 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي السنوي على نفقات الرعاية الصحية. فقط سويسرا وفرنسا تنفق أكثر من حيث نسبة الناتج المحلي الإجمالي. ينفق الإنفاق على الرعاية الصحية الألمانية ما يزيد قليلاً عن 4000 يورو لكل ساكن كل عام.

تغطي مساهمات التأمين العام والخاص غالبية التكاليف. علاوة على ذلك ، يتعين على كل شخص دفع رسوم تتراوح بين 10 إلى 15 يورو لأول زيارة طبية له كل ثلاثة أشهر. لا تدفع هذا إذا كنت لا تطلب أي مساعدة خلال هذا الربع. يمكن لأولئك الذين لديهم تأمين صحي خاص استعادة هذا.

التأمين الصحي في ألمانيا

إذا كنت موظفًا وتربح أقل من 57،600 يورو سنويًا (4،800 يورو شهريًا في عام 2017) ، يجب عليك المشاركة في نظام الصحة الحكومي - Gesetzliche Krankenversicherun أو GKV - الحصول على تأمين صحي بمجرد توقيعك على عقد عمل.

يدار هذا البرنامج من قبل حوالي 110 Krankenkassen (الجمعيات غير الهادفة للربح) والتي يجب أن تتقاضى جميعًا نفس المعدل الأساسي البالغ 14.6٪ من إجمالي راتبك المؤهل ؛ بحد أقصى 4،350 يورو شهريًا في عام 2017 (52،200 يورو سنويًا). تتم مشاركة هذا المبلغ بالتساوي بينك وبين صاحب العمل. يجب عليك البقاء مع Krankenkasse معين لمدة 18 شهرًا ، وبعد ذلك يمكنك التبديل إلى مخطط حكومي آخر. لا يدفع العمال العاملون اشتراكات إلا إذا كانوا يكسبون أكثر من 850 يورو شهريًا.

تقوم GKV بتغطيتك للرعاية الأولية مع الأطباء المسجلين والرعاية بالمستشفيات (داخل المستشفى وخارجها) وعلاج الأسنان الأساسي. المعالين من غير العاملين الذين يعيشون في نفس العنوان والمسجلين في Krankenkasse يتم تغطيتهم دون أي تكلفة إضافية.

لا تغطي GKV التشاور مع الأطباء الخاصين أو الغرف الخاصة في المستشفيات أو العلاجات البديلة أو التكميلية أو زراعة الأسنان أو النظارات / العدسات اللاصقة للبالغين.

كيف التسجيل للحصول على الرعاية الصحية في ألمانيا كمغترب

إذا كنت تعيش لمدة طويلة أو في ألمانيا ، هل ستقوم بالتسجيل في مجلس المدينة المحلي (Einwohnermeldeamt). لن يكون لديك أي تأمين على رعاية صحية

تصل إلى هذا ، يجب عليك التسجيل في صندوق التأمين الصحي. انظر الأسعار التي لشركات التأمين المختلفة هنا. يجري أزمة الزوج / الزوجة غير العاملة

يمكنك الحصول على أي طبيب أو طبيب أسنان أو أخصائي في ألمانيا (Krankenversichertenkarte) منذ عام 2014 ، تعد بطاقة الصحة الإلكترونية مع صورة لصاحبها (ما لم يقل عمره 15 عامًا) دليلك على استحقاقك للخدمات الطبية والمزايا. يتم فحص البطاقة التي تحتوي على اسمك وتاريخ ميلادك

الرعاية الصحية الخاصة في ألمانيا

يمكنك اختيار إلغاء الاشتراك من خطة التأمين الحكومية والحصول على تغطية تأمين صحي خاص (Private Krankenversicherung أو PKV) إذا كنت:

  • موظف يكسب أكثر من 57،600 يورو (2017) ؛
  • العاملون لحسابهم الخاص؛
  • العمل بدوام جزئي وكسب أقل من 450 يورو في الشهر ؛
  • محترف مستقل
  • فنان؛
  • موظف مدني أو بعض الموظفين العموميين الآخرين

PKV عادة ما يغطي مجموعة واسعة من العلاجات الطبية وعلاج الأسنان من GKV. تقدم الشركات مستويات مختلفة من التغطية. تعتمد الأقساط على العمر عند الدخول في المخطط وأي شروط وغطاء موجودين مسبقًا لكل شخص ؛ بدلا من كل عائلة كما هو الحال مع خطط التأمين الحكومية. جزء من أقساط التأمين الطبي معفاة من الضرائب.
يساهم أصحاب العمل في ألمانيا أيضًا في رسوم التأمين الصحي الخاصة ؛ بحد أقصى 317.55 يورو شهريًا.

إذا لم تكن مؤهلاً للحصول على تأمين صحي حكومي ، فيمكنك اختيار الحصول على تأمين صحي خاص من شركة تأمين صحي محلية أو مغتربة. بعض من أكبر شركات التأمين الصحي الدولية تشمل:

تحتفظ PVK بقائمة كاملة من شركات التأمين الصحي الألمانية الخاصة.

الأطباء والمتخصصين في ألمانيا

ودعا الأطباء zrzte. Hausarzt هو ما يعادل طبيب أو طبيب الرعاية الصحية الأولية. بموجب نظام الرعاية الصحية الألماني ، أنت حر في اختيار طبيبك الخاص. يتحدث الكثير منهم على الأقل الإنجليزية الأساسية. بعض الأطباء يعالجون المرضى الخاصين فقط ، لذلك إذا كان لديك تأمين حكومي ، تأكد من التحقق مسبقًا وإلا فسيتعين عليك دفع مقابل العلاج.

ساعات التدريب عادة ما تكون من الساعة 8 صباحًا إلى 1 مساءً ومن 3 مساءً إلى 6 مساءً من الاثنين إلى الجمعة ؛ إغلاق العديد من ظهر الأربعاء. بعض الممارسات مفتوحة أيام السبت وتعمل فقط خدمات الطوارئ يوم الأحد.

لدى بعض الأطباء سياسة "الباب المفتوح" حيث يمكنك الحضور إلى الجراحة ؛ ومع ذلك قد يكون لديك انتظار طويل. ستحتاج إلى إحالة من طبيبك العام لرؤية العديد من الأطباء المتخصصين ، على الرغم من أن بعض المتخصصين يأخذون حجوزات مباشرة.

انظر دليلنا للأطباء والمتخصصين لمزيد من المعلومات.

الرعاية الصحية للمرأة في ألمانيا

يمكن الوصول إلى أطباء النساء في ألمانيا من خلال التأمين الصحي العام. سوف يقدمون الرعاية والدعم أثناء الحمل. أخصائي أمراض النساء هو أيضًا الشخص الذي يراعي الأمور المتعلقة بالصحة الجنسية ، وفحوصات السرطان ، والتهابات المسالك البولية.

يتم تغطية جميع تكاليف الأمومة عن طريق التأمين القانوني. ومع ذلك ، فإن بعض شركات التأمين الخاصة لا تفعل ذلك إلا إذا اخترت أن تكون مغطى لذلك ، لذا فمن الحكمة التحقق.

تتوفر اختبارات الحمل وأشكال منع الحمل الأساسية في الصيدليات. ومع ذلك ، سوف يحتاج طبيب أمراض النساء لوصف حبوب منع الحمل ، وأجهزة داخل الرحم (IUDs) ، والحجاب الحاجز. وسائل منع الحمل في حالات الطوارئ متوفرة على نطاق واسع ولا تحتاج إلى وصفة طبية. التأمين الصحي العام لا يغطي معظم تكاليف منع الحمل.

يغطي التأمين القانوني العروض السنوية لكل امرأة تزيد أعمارها عن 20 عامًا لسرطان عنق الرحم وسرطان الثدي وسرطان المبيض.

تعتبر عمليات الإجهاض قانونية في ألمانيا خلال الأسابيع الـ 12 الأولى من الحمل ، ومع ذلك ستحتاج إلى الخضوع لجلسات المشورة أولاً. يمكن إجراء الإجهاض لمدة تصل إلى 22 أسبوعًا من الحمل إذا كانت حياة الأم في خطر أو إذا كان الحمل يشكل مخاطر جسيمة على صحة الأم ورفاهها.

لمزيد من المعلومات ، راجع دليلنا لصحة المرأة في ألمانيا ولإنجاب طفل في ألمانيا.

رعاية الأطفال الصحية في ألمانيا

سيغطي التأمين الصحي العام أطفالك حتى سن 18 عامًا. سيقدم أطباء الأطفال عادة الرعاية الصحية للأطفال حتى عمر 12 عامًا عند نقلهم إلى طبيب عام. حوالي 90٪ من الأطفال الألمان الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات ينظر إليهم أساسًا طبيب أطفال. بالإضافة إلى ذلك ، أنت حر في اختيار طبيب أطفال لطفلك.

تقدم العديد من مستشفيات الأطفال المتخصصة رعاية الطوارئ والعيادات الخارجية. تقدم هذه العلاجات لمجموعة من الأمراض والأمراض بالإضافة إلى خدمات مثل علاج النطق.

التطعيمات للأطفال في ألمانيا مجانية. يوجد جدول تطعيم وطني يشمل التحصين ضد الأمراض بما في ذلك:
  • جدري الماء؛
  • التهاب الكبد ب؛
  • شلل الأطفال؛
  • الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية (MMR)
يمكن العثور على مزيد من المعلومات في أدلة الرعاية الصحية للأطفال في ألمانيا واللقاحات في ألمانيا.

أطباء الأسنان في ألمانيا

يمكنك العثور على طبيب أسنان (zahnärzte) يعمل ضمن نظام التأمين الصحي القانوني على موقع KZBV (باللغة الألمانية). خلاف ذلك ، عند زيارة طبيب أسنان ، ابحث عن لافتة تقول Kassenarzt أو Alle Kassen ، مما يعني أن طبيب الأسنان يعمل وفقًا لنظام الرعاية الصحية الألماني الحكومي.

لا يدفع الأطفال والشباب حتى عمر 18 عامًا تكاليف علاج الأسنان. ومع ذلك ، تحقق مع شركة التأمين الخاصة بك حول ما يغطي التأمين الحكومي لأن هناك تغطية محدودة. علاوة على ذلك ، حتى شركات التأمين الخاصة لن تعوض بالكامل عن جميع العلاجات. بالإضافة إلى ذلك ، تكاليف الأسنان في ألمانيا مرتفعة للغاية. تتم تغطية الإجراءات الروتينية ، إلا أن العمل الأكثر شمولاً (مثل أطقم الأسنان والتيجان) يتم تغطيته جزئيًا فقط.

اطلع على المزيد من المعلومات المفصلة في دليل طب الأسنان في ألمانيا.

المستشفيات في ألمانيا

تسمى المستشفيات Krankenhäuser. هناك ثلاثة أنواع رئيسية:

  1. المستشفيات العامة (Öffentliche Krankenhäuser) التي تديرها السلطات المحلية والإقليمية ؛
  2. المستشفيات التطوعية غير الهادفة للربح (Frei gemeinnützige Krankenhäuser) التي تديرها الكنائس أو المنظمات التي يديرها الصليب الأحمر الألماني ؛
  3. المستشفيات الخاصة (Privatkrankenhäuser)
سيحتاج طبيبك إلى إحالتك إلى أخصائي في المستشفى. يجب أن تأخذ بطاقة التأمين الصحي أو EHIC الألمانية عند زيارتك. يتعين على البالغين دفع رسوم ثابتة تبلغ حوالي 10-15 يورو في اليوم ، بحد أقصى 28 يومًا في السنة.

إذا كنت ستصبح مريضًا داخليًا ، لاحظ أن المستشفيات لديها مساحة معينة مخصصة للمرضى الذين لديهم تأمين عام ولمن لديهم تأمين خاص.

إذا كان لديك غرفة "خاصة" فهذا يعني أن التأمين الخاص يغطيها ؛ هذا لا يعني أنه يمكنك فقط استخدام الغرفة. تستوعب هذه الغرف الخاصة عادة مريضين بستارة تفصل بينهما. خذ الصابون والأشياء الشخصية الخاصة بك.

لمزيد من المعلومات ، انظر دليلنا للمستشفيات في ألمانيا.

المراكز والعيادات الصحية في ألمانيا

يتم توفير رعاية المرضى الخارجيين في ألمانيا عمومًا بواسطة أطباء ومتخصصين من ممارسات فردية أو مشتركة. سوف تجد أيضًا العديد من المراكز الطبية ، العامة والخاصة ، حيث يعمل مختلف المهنيين الصحيين. يمكن أن تشمل هذه الأطباء ، والأخصائيين الطبيين ، وأخصائيي العلاج الطبيعي ، والمعالجين النفسيين ، والممرضات.

الصيدليات في ألمانيا

تفتح الصيدليات (Apotheke) من 9 صباحًا إلى 6 مساءً من الاثنين إلى الجمعة ومن 9 صباحًا إلى 12 مساءً في أيام السبت. توفر جميعها عناوين للخدمات خارج ساعات العمل.

لا يأتي الدواء دائمًا مع تعليمات الجرعة على العبوة. تأكد من أن تسأل طبيبك متى وكيف يجب أن تأخذ وكم تدون المعلومات حتى تحصل عليها في وقت لاحق. في بعض الأحيان سيكون الصيدلي قادرًا على إخبارك بالجرعات ، لكنهم أقل عرضة للتحدث باللغة الإنجليزية. إذا كانت لغتك الألمانية ليست جيدة ، فمن الأسهل الحصول على المعلومات التي تحتاجها من طبيبك.

تحقق هنا للحصول على معلومات حول الصيدليات المحلية تحت الطلب.

يمكنك أن تأخذ وصفة طبية من طبيبك إلى أي صيدلية. إذا كانت الوصفة الطبية على ورقة وردية اللون ، فسيتعين عليك دفع رسوم ثابتة غير قابلة للاسترداد (حوالي 5 إلى 10 يورو). عليك أن تدفع التكلفة الكاملة لبعض الأدوية للأمراض البسيطة مثل خليط السعال.

إذا كان لديك تأمين خاص ، فستحصل في أغلب الأحيان على وصفات طبية على ورقة زرقاء ؛ هذا يعني أنك يجب أن تدفع الثمن الكامل للدواء مقدمًا ثم ترسل الإيصال إلى تأمينك لسداده.

الرعاية الصحية العقلية في ألمانيا

مثل العديد من الدول الأوروبية ، شهدت ألمانيا المزيد من التركيز على خدمات الصحة العقلية والرعاية الصحية العقلية في السنوات الأخيرة. لا يوجد الكثير من وصمة العار حول المرض العقلي كما كان الحال من قبل ، وهناك إدراك أكبر للحاجة إلى العناية بالصحة العقلية.

يكشف البحث أن 5.3 مليون ألماني يعانون من الاكتئاب كل عام. يمكن أن يتعامل الأطباء في البداية مع مشاكل الصحة العقلية العامة ، وسيصفون الأدوية اللازمة أو يحيلون المرضى إلى علاج متخصص. من الممكن أيضًا الوصول إلى بعض الخدمات مثل الأطباء النفسيين وعلماء النفس وأخصائيي الصحة العقلية مباشرة دون إحالة. ومع ذلك ، سوف تحتاج إلى التحقق من العلاجات التي تغطيها بوليصة التأمين الخاصة بك.

يمكنك الحصول على علاج لمشاكل الصحة العقلية الأكثر خطورة ودائمة في أي من:
  • عيادات نفسية جسدية ، والتي يمكنها التعامل مع حالات مثل الاكتئاب الحاد والقلق واضطرابات الأكل ؛
  • مستشفيات الطب النفسي ، والتي لديها مرافق للإقامة في العيادات الداخلية تتراوح بين بضعة أيام إلى عدة أشهر.

أشكال أخرى من الرعاية الصحية في ألمانيا

تعترف ألمانيا وتمارس الطب البديل والتكميلي. بشكل عام ، استخدم حوالي 20-30 ٪ من السكان شكلاً من أشكال العلاج البديل. علاوة على ذلك ، يستخدمه الممارسون غالبًا عندما لا تتوفر العلاجات القياسية.

جميع الممارسين الصحيين المرخص لهم لديهم إذن لاستخدام التقنيات التكميلية والعديد من الصيادلة يتدربون على الأدوية العشبية. في الواقع ، يستخدم حوالي ثلاثة أرباع الأطباء المؤهلين نوعًا ما من الطب البديل وتوفر 77٪ من عيادات الألم علاج الوخز بالإبر.

يمكن Heilpraktikers المرخصة أيضا تقديم العلاجات البديلة والتكميلية. هؤلاء ممارسون للعلاجات الطبيعية ولا يحتاجون إلى شهادات طبية رسمية ، لكن يتعين عليهم اجتياز اختبار تحدده السلطات الصحية. يحتاج مقومين العظام في ألمانيا إلى ترخيص Heilpraktiker حتى إذا كان لديهم شهادة طبية.

يغطي التأمين الصحي الألماني بعض الأدوية البديلة ، ومع ذلك ، كانت هناك مناقشات لوقف تسديد العلاج المثلية.

من المرجح أن يغطي التأمين الصحي العام العلاجات البديلة إذا:

  1. لا توجد علاجات أخرى متاحة ؛
  2. إذا كان من المحتمل أن يكون للمعالجات القياسية آثار جانبية ضارة ؛
  3. إذا كانت أرخص والأطباء يعتبرونها آمنة وفعالة من حيث التكلفة

في حالة طوارئ

للحصول على علاج طبي عاجل ، انتقل إلى A&E أو ER والتي تسمى Notaufnahme. يغطي كل من التأمين الصحي الحكومي والخاص خدمات الطوارئ. إذا كنت بحاجة إلى سيارة إسعاف ، يمكنك الاتصال بالرقم 112 لعموم أوروبا مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، سوف تنقلك خدمة الإسعاف التابعة لفريق الإطفاء (Rettungswagen) إلى أقرب مستشفى.

الأرقام الأخرى للاتصال في حالات الطوارئ الطبية هي:
  • لطبيب الطوارئ: 19 242
  • للطبيب غير الطارئ على المكالمة: 116 117
يمكنك أيضًا إجراء مكالمة هاتفية مع الجراحة المحلية للحصول على تفاصيل الخدمة خارج ساعات العمل. انظر هذه القائمة الكاملة لأرقام الطوارئ في ألمانيا.

نظام الرعاية الصحية الألماني: عبارات مفيدة


موارد مفيدة

الاسمبريد إلكترونيرسالة