U3F1ZWV6ZTIyNTQ4OTk1OTYwX0FjdGl2YXRpb24yNTU0NDkwMTQ4Nzc=
recent

التعليم في ألمانيا

التعليم في ألمانيا

قد يبدو الانتقال إلى ألمانيا مع الأطفال أمرًا ساحقًا. لمساعدتك في ذلك ، سيساعدك دليل التعليم الألماني في العثور على المدرسة المناسبة لطفلك.

إذا كنت  قد تنتقل إلى ألمانيا ، فمن المهم أن تكون على دراية بأنواع المدارس المختلفة في ألمانيا. هناك مجموعة من المدارس الألمانية التي تحتاج إلى دراسة. هذا مهم بشكل خاص بمجرد دخول الطالب إلى المدرسة الثانوية. هنا ، هناك حوالي خمسة أنواع مختلفة من المدارس وهذه الاختيارات تملي فرص التعليم العالي الخاصة بهم.

2021
التعليم في ألمانيا


تعد محاولة تغيير حجم نظام التعليم في ألمانيا من أصعب الأشياء التي تواجه المغتربين الذين ينتقلون إلى البلاد. يحدد هذا الدليل ما يجب أن تعرفه عن المدارس الألمانية والتعليم في ألمانيا. ويشمل المعلومات التالية:

  1. معايير التعليم الألمانية
  2. المدارس المحلية والدولية في ألمانيا
  3. التعليم الإلزامي في ألمانيا
  4. العام الدراسي الألماني
  5. أسبوع المدرسة الألمانية
  6. دعم الطلاب غير الناطقين بالألمانية
  7. هيكل نظام التعليم الألماني
  8. التعليم الديني
  9. دعم اللغة للأجانب
  10. الاحتياجات الخاصة في ألمانيا

1  معايير التعليم الألمانية

تحتل ألمانيا مرتبة جيدة نسبياً فيما يتعلق بمستويات التعليم. وفقًا لآخر استطلاع أجرته منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي / PISA (2015) حول المعايير التعليمية بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 15 عامًا ، احتلت ألمانيا المرتبة السادسة عشرة في الرياضيات ، والمرتبة السادسة عشرة في العلوم ، والحادية عشرة في القراءة من 72 دولة واقتصادًا.

والجدير بالذكر أن أكثر من نصف الطلاب في ألمانيا يلتحقون بالتعليم العالي. كشف تقرير PISA أيضًا أن الطلاب الألمان يشعرون بشعور قوي بالانتماء إلى المدرسة بالإضافة إلى انخفاض مستويات القلق المرتبطة بالمدرسة.

ومع ذلك ، هناك تركيز على المواد الأكاديمية في معظم المدارس الألمانية ، مع وجود مواد إبداعية وأكثر نشاطًا خارج المنهج الرئيسي. يتعين على معظم الطلاب أيضًا أن يقرروا ما إذا كانوا سيتبعون مسارًا أكاديميًا أو غير أكاديمي في نهاية المدرسة الابتدائية ، في سن العاشرة تقريبًا ، مما يخلق نظامًا تعليميًا ألمانيًا منقسمًا. حاولت الإصلاحات السابقة توحيد التعليم الألماني ، ولكن دون نجاح يذكر.

2  المدارس المحلية والدولية في ألمانيا

معظم الطلاب في ألمانيا يذهبون إلى المدارس المحلية ، وهي مجانية. ومع ذلك ، قد تفكر العائلات الأجنبية في مدرسة دولية لتخفيف انتقال أطفالها من خلال التعليم المستمر بلغة ومنهج مألوفين. يعتبر عمر طفلك وطول المدة في ألمانيا بعض العوامل التي يجب مراعاتها.

لمزيد من المعلومات حول كيفية اختيار مدرسة في ألمانيا ، راجع دليلنا للمدارس الألمانية: المدارس المحلية والخاصة ثنائية اللغة والدولية .

3  التعليم الإلزامي في ألمانيا

التعليم إلزامي لجميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ست سنوات إلى 15 سنة ويقيمون في ألمانيا. ومع ذلك ، يستمر التعليم بشكل عام حتى سن 18 عامًا. تدير الدولة معظم المدارس في ألمانيا وهي مجانية ، رغم أن الآباء يمكنهم اختيار إحدى المدارس الخاصة التي تدفع الرسوم أو المدارس الدولية.

للحصول على معلومات حول الاختلافات بين المدارس الحكومية والمدارس الخاصة والدولية ، راجع دليلنا حول كيفية اختيار مدرسة في ألمانيا .

على الرغم من أن السياسة العامة للتعليم في ألمانيا تضعها  وزارة التعليم والبحث الفيدرالية (BMBF) ، فإن لكل ولاية فيدرالية (Länd) وزارة التعليم الخاصة بها والتي تحدد برنامجها التعليمي والمدارس والمعايير. هذا يعني أن النظام المدرسي وما يتعلمه الطلاب يختلف في جميع أنحاء البلاد: قد يكون هناك أنواع مختلفة من المدارس المتاحة ، وقد يتعلم الطلاب مواد مختلفة ويستخدمون كتبًا مدرسية مختلفة في كل منطقة.

ومع ذلك ، تعد المعايير مرتفعة في جميع أنحاء ألمانيا ويتم اختبار التلاميذ بانتظام على كل مستوى ، حيث يتلقون تقريرين سنويًا بدرجات تتراوح من 1 إلى 6 (واحد هو الأعلى). في المدرسة الثانوية ، إذا فشل التلاميذ في تحقيق الدرجات المطلوبة في فصلين أو أكثر ، فقد يتعين عليهم تكرار العام بأكمله. في استطلاع PISA لعام 2015 ، أفاد 18٪ من الطلاب أنهم تكرّروا في السنة مرة واحدة على الأقل.

الالتحاق بالتعليم إلزامي في ألمانيا ، وبالتالي فإن التعليم في المنزل غير قانوني وسيتم تغريمك (أو ما هو أسوأ) إذا أخرجت طفلك من نظام التعليم الألماني.

معظم المدارس لا تملك الزي المدرسي.


4  العام الدراسي الألماني

تبدأ السنة الدراسية في حوالي منتصف أغسطس / سبتمبر وتنتهي حوالي 1 يوليو. ومع ذلك ، فإن التواريخ المحددة تميل إلى أن تختلف من ولاية إلى أخرى. عادة ما يكون هناك ستة أسابيع خلال العطلة الصيفية ، أسبوعين في الخريف (Herbstferien) ، أسبوعين أو ثلاثة في عيد الميلاد (Weihnachtsferien) ، أسبوع في عيد الفصح (Osterferien) وعطلات رسمية ودينية مختلفة (انظر دليلنا إلى أيام العطل الرسمية في ألمانيا لمزيد من المعلومات). هناك قواعد صارمة حول إخراج الأطفال من المدرسة خلال فترة الفصل الدراسي ، وإذا قمت بذلك دون إذن من المدرسة ، فقد يتم تغريمك.

المدارس الخاصة لديها تقويم المدرسة الخاصة بهم.

5  أسبوع المدرسة الألمانية

بشكل عام ، تفتح معظم المدارس الحكومية أبوابها من الاثنين إلى الجمعة من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 1 ظهراً وحتى الساعة 2 مساءً. ومع ذلك ، فإن المزيد والمزيد من المدارس لديها الآن دروس لتلاميذ أكبر سنا في فترة ما بعد الظهر حتى الساعة 4 مساءً. لا توجد مرافق لتناول طعام الغداء في معظم المدارس الحكومية لأن اليوم ينتهي قبل الغداء. هذا يعني أن الطلاب يأكلون في المنزل.

تستمر الدروس حوالي 45 دقيقة مع استراحة مدتها خمس دقائق بين كل درس للسماح للمدرسين بالانتقال بين الفصول الدراسية. هذا لأن الطلاب في ألمانيا يميلون إلى البقاء في غرفة واحدة لمعظم الدروس. قد تكون هناك ساعات دراسية مخصصة للواجبات المنزلية (والتي يوجد منها الكثير).

ومع ذلك ، في السنوات الأخيرة ، بدأت بعض المدارس الألمانية تقدم يومًا كاملاً من التعليم (Ganztagsschule) جنبًا إلى جنب مع ساعات الدراسة للواجبات المنزلية والأنشطة اللامنهجية والغداء في المقصف.

6  دعم الطلاب غير الناطقين بالألمانية

يعتمد الصف المدرسي الذي يوضع فيه التلاميذ الأجانب عند وصولهم إلى ألمانيا على مدى جودة التحدث باللغة الألمانية. الأطفال الذين لا يتحدثون الألمانية في المنزل والذين لم يحضروا روضة أطفال ألمانية يكررون الصف الأول أو الثاني. لا توجد وصمة عار حقيقية مرتبطة بهذا.

منذ أن ارتفع عدد الطلاب غير الألمان باستمرار على مر السنين ، تم إجراء بعض التعديلات لتسهيل اندماجهم. قد يتم تقديم دروس إضافية للأطفال الذين لم يولدوا في ألمانيا أو لا يتكلم آباؤهم اللغة الألمانية في المنزل. يأتي ذلك في شكل فصول تحضيرية وفصول ثنائية اللغة ودورات مكثفة وفصول علاجية ، اعتمادًا على الحالة الألمانية وتوافرها.

الأجانب الذين يولدون ونشأ أطفالهم في ألمانيا غالبًا ما يشعرون بالقلق لأن أطفالهم يفقدون جذورهم الثقافية. لذلك ، في بعض الولايات ، قد يتمكن الأطفال من أبوين غير ألمانيين من المطالبة بتغطية تعليمية للصفوف باللغة الأم لوالديهم.

7  هيكل نظام التعليم الألماني

بعد الحضانة أو مرحلة ما قبل المدرسة ، وهو أمر اختياري ، ينقسم نظام التعليم الألماني الإلزامي إلى مرحلتين - المدارس الابتدائية والمدارس الثانوية - حيث توجد أنواع مختلفة للاختيار من بينها ، على النحو المبين أدناه.

الحضانة / الحضانة الألمانية (رياض الأطفال)

يمكن للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ثلاث سنوات الذهاب إلى الحضانة (Kinderkrippen) ، في حين قد يذهب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 6 سنوات إلى الحضانة (رياض الأطفال / Kita). هذه تتوفر إما الصباح ، أيام كاملة أو حتى المساء وعطلات نهاية الأسبوع في بعض الأماكن.

يمكن أن تكون خاصة أو عامة أو تديرها الكنيسة ، بحيث يكون بعضها مجانيًا بينما يتقاضى الآخرون رسومًا (تعتمد عادةً على الدخل). لدى الكثير منها قوائم انتظار ، لذا ضع اسم طفلك في أسرع وقت ممكن. في المدن الكبيرة ، ستجد أيضًا رياض أطفال ثنائية اللغة. للحصول على معلومات عن دور الحضانة ورياض الأطفال في ألمانيا، انظر لدينا أدلة على رعاية الأطفال في ألمانيا  و  مرحلة ما قبل المدرسة في ألمانيا .

كلا النوعين من رعاية الطفل اختياري ، وليس إلزاميًا ، على الرغم من أن معظم الأطفال في ألمانيا الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 6 سنوات في التعليم أو رعاية الطفل. إنها طريقة ممتازة للأطفال المغتربين للعب والتعلم إلى جانب الأطفال الألمان واستيعاب اللغة والثقافة الألمانية. في بعض الولايات ، قد يتم تسجيل الأطفال بعمر خمس سنوات في فصول ما قبل المدرسة (Vorklassen) استعدادًا للمدرسة الابتدائية.

المدرسة الابتدائية الألمانية

يبدأ الأطفال الدراسة الابتدائية في فصل الخريف في السنة التي يبلغ فيها الطفل ست سنوات. ثم يظلون هناك حتى سن العاشرة. ومع ذلك ، فإن بعض الولايات الألمانية لديها تواريخ محددة (مثل 30 يونيو أو 31 ديسمبر) لتحديد ما إذا كان الطفل يمكنه بدء المدرسة إذا لم يبلغ السادسة من عمره عند بدء المدرسة. إذا لم يبلغ الطفل سن السادسة قبل الموعد النهائي ، فيُعتبر نوعًا من أنواع كان (حرفيًا "يمكن للطفل") بدلاً من نوع من أنواع الفوضى ("يجب أن يكون طفلًا"). وسيضمن نوع موس مكان المدرسة. ومع ذلك ، قد تكون هناك حاجة kann Kind لاجتياز اختبار (Einschulungsuntersuchung) لإثبات قدرتها على الذهاب إلى المدرسة.

لا يدفع المسؤولون القبول المبكر بناءً على افتراض أنه حتى لو كان الطفل مستعدًا فكريًا ، فقد لا يكون جاهزًا اجتماعيًا وجسديًا.

في اليوم الأول في Grundschule ، من المألوف بالنسبة للطفل إحضار Schultüte ، وهي قطعة مخروطية زخرفية كبيرة مليئة بالحلوى والهدايا الصغيرة ، وقد يقوم أطفال المدارس الأكبر سناً بتقديم عرض للطلاب الجدد وعائلاتهم.

عادة ما يكون هناك أربعة صفوف أو سنوات (1-4) في التعليم الابتدائي الألماني ، على الرغم من أن المدارس الابتدائية تستمر في بعض المناطق حتى عام 6. يذهب الأطفال عادةً إلى المدرسة الابتدائية القريبة من منزلهم. كانت هناك جهود للحد من عدم المساواة في معايير التعليم بين المناطق ، ولكن الأحياء الغنية لا تزال تميل إلى تقديم تعليم أفضل من الأحياء غير الغنية.

  منهج المدارس الابتدائية

تشمل دروس المدارس الابتدائية معرفة القراءة والكتابة والرياضيات والعلوم واللغة الأجنبية والدين ومهارات الكمبيوتر. ومع ذلك ، فإن الولايات المتحدة (Länder) هي التي تقرر تفاصيل المناهج الدراسية ، وبالتالي ستختلف في ألمانيا. قد يختار الآباء أولادهم عدم حضور دروس الدين عن طريق جعلهم يحضرون دروس الأخلاق بدلاً من ذلك ، إذا كان ذلك متاحًا. يتم توفير المواد والمعدات من قبل المدرسة ، على الرغم من مطالبة الآباء في بعض الأحيان بالمساهمة في تكلفة هذه.

هناك ما بين 20 إلى 30 ساعة من الدروس في الأسبوع ، مع زيادة عدد الأطفال. حتى في هذا العصر ، من المحتمل أن يكون هناك حوالي نصف ساعة أو أكثر من الواجبات المنزلية (Hausaufgaben) كل يوم.

يتم تقييم التلاميذ في نهاية السنة الثانية. من أجل التقدم في المدرسة ، يجب على التلاميذ تحقيق معايير معينة وقد يضطرون إلى تكرار سنة إذا لم يفعلوا ذلك - أو يرتفعون سنة إذا تجاوزوها. يتم تدريب معلمي المدارس الابتدائية على التعرف على الأطفال المصابين بعُسر القراءة (Legasthenie) ودعمهم.

في نهاية المدرسة الابتدائية ، يقوم المعلمون بتقييم قدرات الطفل واهتماماته وتقديم توصية (Übergangsempfehlung أو "توصية النقل") لإسداء المشورة للآباء بشأن أي نوع من المدارس الثانوية هو الأفضل للطفل. في معظم الحالات ، يمكن للوالدين اتخاذ قرار بشأن المدرسة الثانوية.

المدرسة الثانوية في ألمانيا

بناءً على الأداء الأكاديمي للطالب وتوصيات المعلمين وتفضيلات أولياء الأمور ، سيدخل الطالب أحد أنواع المدارس الثانوية المختلفة في ألمانيا:

  • صالة للألعاب الرياضية - للطلاب الأكاديميين ؛
  • Realschule - للطلاب وسيط.
  • Hauptschule - للطلاب أقل الأكاديمية.
  • Gesamtschule - مدرسة شاملة تجمع بين جميع أنواع التعليم ؛
  • المدارس حيث يتم دمج مناهج Hauptschule و Realschule.
من الناحية النظرية ، من الممكن التغيير من نوع المدرسة إلى نوع آخر ، حسب درجات الطالب.

Gymnasium

مطلوب تعليم الصالة الرياضية لأي شخص يخطط للتعليم العالي. سيستمر معظم الطلاب الأكاديميين في الدراسة في صالة للألعاب الرياضية تتراوح أعمارهم بين 10 و 18 عامًا (من 5 إلى 13 عامًا). هناك 32-40 ساعة من الدروس في الأسبوع والكثير من الواجبات المنزلية. سيقومون بدراسة مجموعة واسعة من الموضوعات على مستوى عالٍ ، بما في ذلك لغتين أجنبية إلزامية (غالبًا الإنجليزية أو الفرنسية أو الإسبانية أو اللاتينية) بالإضافة إلى دروس رياضية وموسيقى وفنية. يمكن للطلاب أيضًا اختيار تلقي دورات "تكريم" أكثر تقدمًا (Leistungskurse).

بشكل عام ، سيتعين على الطالب الذي فشل في أكثر من مادتين تكرار السنة الدراسية بأكملها.

في السنة الحادية عشرة ، يدخل الطلاب إلى Gymnasiale Oberstufe ، دورة مدتها سنتان استعدادًا للامتحان النهائي. بعض المواد ، مثل الرياضيات والألمانية ، إلزامية ؛ يمكن للطلاب اختيار الآخرين. إن Abitur ، أو "Abi" ، هو الاختبار النهائي والمؤهل اللازم لدخول إحدى الجامعات الألمانية.

Realschule

Realschule هي مدرسة للطلاب المتوسطين الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 15/16 لمدة خمس سنوات (من 5 إلى 10 سنوات). هذا هو أكثر أشكال التعليم الثانوي شيوعًا ، وعلى الرغم من أنه أقل من Gymnasiumeducation ، إلا أنه لا يزال بإمكانه تقديم مستوى أكاديمي عالٍ. يدرسون مجموعة من الموضوعات ، بما في ذلك لغة أجنبية إلزامية. يمكن للطلاب اختيار لغة ثانية (عادة الفرنسية).

تتوج الدراسات بشهادة Realschulabschuss التي تسمح للطلاب بأخذ دورات تدريبية تؤدي إلى مؤهلات مهنية ، أو تدريب مهني في تجارة أو مهنة الطب ، أو دورات أخرى تؤدي إلى التعليم العالي. عند التخرج ، يمكن للإنجازات الأكاديمية الانتقال إلى صالة للألعاب الرياضية لمواصلة دراستهم إذا كانوا يرغبون في الالتحاق بالجامعة.

يغطي Realschule المواد الأساسية لإعداد الطلاب لوظائف متوسطة المستوى في الأعمال التجارية. بعد الالتحاق بمدرسة مهنية ، يتعلم الطلاب المهارات التي تضعهم في الطبقات الوسطى من قطاع الأعمال والصناعة. كان الباعة والممرضون والموظفون المدنيون من المستوى المتوسط ​​والسكرتارية وما إلى ذلك عمومًا في Realschule.

مدرسة ثانوية

Hauptschule هي مدرسة مهنية للطلاب الأقل أكاديمية الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 15 أو 16 عامًا. وهناك خمس سنوات إجبارية (5-9) ولكن يمكن للطلاب اختيار البقاء لمدة عام 10 إذا رغبوا في ذلك. يعتبر بشكل عام الأقل تطلبًا لأنواع المدارس الثانوية ولكنه مناسب تمامًا لأولئك الذين يرغبون في الالتحاق بالتجارة أو التدريب المهني في بعض القطاعات الصناعية.

يتلقى الطلاب التعليم العام الأساسي مع التركيز على الرياضيات وعلوم الكمبيوتر والألمانية ولغة أجنبية إلزامية واحدة (عادة الإنجليزية) ، بالإضافة إلى المهارات المهنية. وهي تغطي أساسًا نفس المواد التي تتناولها المدارس الثانوية الأخرى ، ولكن بوتيرة أبطأ وتوجيهات مهنية معينة. في نهاية السنة التاسعة ، يحصلون على شهادة أو دبلوم من Hauptschulabschluss. إذا بقي الطلاب لمدة عام 10 ، فسيحصلون على Realschulabschluss ممتد.

بعد التخرج ، يمكن للطلاب الدخول في التدريب المهني (Lehre) في التجارة اليدوية والاستمرار في الدراسة بدوام جزئي في مدرسة مهنية أو Berufsschule حتى بلغوا 18 عامًا. قد يكون المتحقون الأكاديميون قادرين على الانتقال إلى صالة رياضية إذا كانوا يريدون الحصول على ما يلزم المستوى المطلوب لدخول الجامعة.

المدارس المهنية

بعد Hauptschule و Realschule ، تجمع Berufsschule بين الدراسة الأكاديمية بدوام جزئي وبين التدريب المهني. في نهاية العامين التاسع والعاشر ، يمكن للتلاميذ الذين يرغبون في العمل في وظائف مهنية أو مهنية معينة أن يجمعوا بين التعليم بدوام جزئي والتدريب أثناء العمل لمدة سنتين إلى ثلاث سنوات في هذه المدارس:
  • مدرسة مهنية - مدرسة مهنية بدوام كامل ؛
  • مدرسة مهنية - مدرسة إرشادية مهنية ؛
  • Fachoberschule - المدرسة الفنية ؛
  • المدرسة الثانوية المهنية / صالة الألعاب الرياضية المهنية - المستوى العلوي المهني من صالة الألعاب الرياضية ؛
  • Fachschule - المدرسة الفنية المتقدمة.

يمكن للطلاب إجراء مجموعة من الدراسات الموجهة نحو العمل ، مثل الاقتصاد ودراسات الأعمال المحددة ، والتي ترتبط عادةً بالتلمذة الصناعية. يمكن أن يؤدي إكمال برنامج التدريب المهني بنجاح إلى الحصول على شهادة في مجال تجاري معين أو مجال عمل معين.

بعد الدراسة المهنية بدوام كامل ، يحصل الطلاب في السنوات من 10 إلى 12/13 على Zeugnis der Fachgebundenen Hochschulreife ، والتي تتيح لهم أيضًا الوصول إلى التعليم العالي.

Gesamtschule والمدارس المتكاملة

شهدت الجهود السابقة لإنشاء نظام تعليمي أكثر شمولًا إنشاء أنواع مدرسية إضافية توفر أكثر من ساحة تعليم ثانوي. كانت هناك ردود فعل متباينة على نجاح هذا ، ولم تقدم كل الدول هذا.

في بعض أجزاء ألمانيا ، توجد مدارس تدمج مناهج Hauptschule و Realschule (لديهم أسماء مختلفة في كل منطقة ، على سبيل المثال ميتشلول ، ريجيلشول و ريسيرشول) حيث يمكن للطلاب الحصول على أي من المؤهلات.

هناك أيضًا مدارس أساسية تسمى Gesamtschule مفتوحة لجميع الطلاب. يتم تدفق الطلاب وفقًا لقدراتهم داخل المدرسة. في نهاية العام 10 يمكنهم المغادرة مع دبلوم Hauptschulabschlus. بعد ذلك ، يمكنهم المضي قدمًا في التدريب المهني (Lehre) ، أو الذهاب إلى مدرسة مهنية ، أو البقاء لمدة ثلاث سنوات أخرى لأخذ Abitur للالتحاق بالجامعة.

بعد الانتهاء من التعليم الثانوي الإلزامي ، يمكن للطلاب النظر في خياراتهم  للتعليم العالي في ألمانيا .

8  التعليم الديني

تقدم جميع المدارس تقريبًا التعليم الديني للطلاب الكاثوليك واللوثريين والبروتستانت واليهود كجزء من المنهج الدراسي. يمكنك أن تطلب إعفاء طفلك من هذه الدروس. بعد سن الرابعة عشرة ، يمكن للتلاميذ اختيار عدم المشاركة في الدراسة ولكن عليهم أخذ دروس في الأخلاق والفلسفة بدلاً من ذلك.

9  دعم اللغة للأجانب

يتم تدريس الدروس في المدارس الحكومية الألمانية باللغة الألمانية. قد يتم تقييم مهارات طفلك اللغوية في وقت مبكر مثل مستوى رياض الأطفال أو على الأقل قبل الالتحاق بالتعليم الإلزامي. إذا لزم الأمر ، سوف يُعرض عليك برنامج دعم لمساعدة طفلك على تعلم اللغة الألمانية.

عندما تفكر في مدرسة ولا يجيد طفلك اللغة الألمانية ، تأكد من أن المدرسة تقدم دروسًا في اللغة الألمانية. وعادة ما تسمى هذه "الألمانية كلغة أجنبية". ستساعد هذه الفصول طفلك على فهم ما يجري ويساعده في مواكبة الدروس.

قد يكون هناك أيضًا أدلة تعليمية متعددة اللغات تسمى Bildungslotsen أو Elternlotsen أو Integrationslotsen. اكتشف المزيد من خلال مركز الاستشارات الإقليمي الخاص بك  عبر موقع المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين (BAMF)حخ.

لمزيد من المعلومات حول تعلم اللغة ، اقرأ دليلنا لتعلم اللغة الألمانية في ألمانيا .

10 الاحتياجات الخاصة في ألمانيا

يمكن تعليم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بدعم في المدارس العادية أو في المدارس مع التركيز على الاحتياجات الخاصة (Schulen mit sonderpädagogischem Förderschwerpunkt أو Förderschulen) ، أو في مدارس متخصصة ، اعتمادًا على كل Länd. ستستخدم سلطات التعليم الإجراءات الرسمية الخاصة بها لتقييم الاحتياجات التعليمية الخاصة للطفل.

روابط مفيدة


الاسمبريد إلكترونيرسالة