U3F1ZWV6ZTIyNTQ4OTk1OTYwX0FjdGl2YXRpb24yNTU0NDkwMTQ4Nzc=
recent

المدارس في ألمانيا: المدارس الحكومية والخاصة ثنائية اللغة والدولية

المدارس في ألمانيا: المدارس الحكومية والخاصة ثنائية اللغة والدولية

سيساعدك هذا الدليل للمدارس الألمانية في اختيار المدرسة المناسبة في ألمانيا لتسجيل طفلك: سواء كانت مدرسة حكومية أو مدرسة خاصة أو مدرسة دولية أو ثنائية اللغة.

المدارس في ألمانيا: المدارس الحكومية والخاصة ثنائية اللغة والدولية
المدارس في ألمانيا: المدارس الحكومية والخاصة ثنائية اللغة والدولية


إذا كنت تنتقل إلى ألمانيا ، فهناك مجموعة متنوعة من المدارس في ألمانيا لتسجيل طفلك في نظام التعليم الألماني. بناءً على المدة التي ستعيشها في ألمانيا ، ومهارات طفلك اللغوية ، ومستوى الاندماج الذي سيفيد طفلك ، يمكنك اختيار المدارس الحكومية المحلية أو المدارس الخاصة المدعومة من الدولة أو المدارس المستقلة الدولية أو ثنائية اللغة.


يشرح هذا الدليل المفيد ، الذي قدمته المدرسة البافارية الدولية (BIS) ، نظام المدارس الألمانية وكيفية اختيار الدليل المناسب لطفلك.


نظام المدارس الألمانية

بموجب القانون ، يجب أن يكون جميع الأطفال والشباب المقيمين في ألمانيا في التعليم بين سن 6 و 18 عامًا ، بدءًا من المدرسة الابتدائية ثم الالتحاق بأحد أنواع التعليم الثانوي المختلفة. يعد التعليم المنزلي غير قانوني في ألمانيا ، إلا في حالات نادرة - ويمكن للوالدين أن يواجهوا غرامات أو حتى السجن إذا فشلوا في تسجيل أطفالهم في المدرسة.

يرسل معظم الألمان أطفالهم إلى المدارس الحكومية نظرًا لأن المعيار مرتفع ، على الرغم من أن البعض قد يختار خيارات خاصة لأسباب دينية أو بسبب فلسفة محددة حول تعليم الطفولة.

يختار العديد من المغتربين إرسال أطفالهم إلى المدارس الخاصة بسبب اللغة. تقوم المدارس الحكومية الألمانية بالتدريس باللغة الألمانية ، وعلى الرغم من توفر دعم لغوي ، إلا أنه قد يكون من الصعب جدًا على التلاميذ تعلم لغة جديدة مع مواكبة الدروس ، وأكثر من ذلك لطلاب المرحلة الثانوية أكثر من طلاب المرحلة الابتدائية. من بين الأسباب الأخرى التي تجعل الوافدين يختارون المدارس الخاصة ، بما في ذلك استمرارية التعليم ، ولأن العديد من المدارس الحكومية مفتوحة نصف يوم فقط بينما يعمل الآباء بدوام كامل.

مدرسة ألمانية محلية أم مدرسة دولية؟

إيجابيات وسلبيات مدرسة حكومية ألمانية محلية

مستوى التعليم الألماني مرتفع ، وهو وسيلة رائعة للتكامل مع شعب وثقافة ألمانيا. التعليم الحكومي مجاني ، وقد تقدم بعض المدارس الدعم اللغوي لمساعدة الأطفال الأكبر سناً. قد تفكر في إرسال طفلك إلى مدرسة حكومية ألمانية إذا:
  • ستعيش في ألمانيا على المدى الطويل ؛
  • أطفالك صغارًا بما يكفي لالتقاط اللغة بسهولة (على سبيل المثال ، في مرحلة ما قبل المدرسة أو السنوات الأولى من التعليم الابتدائي) ؛
  • يمكن لطفلك أن يتحدث الألمانية بالفعل.
ومع ذلك ، قد لا تكون المدارس الحكومية الخيار الأفضل في كل موقف:
  • قد يجد الأطفال الأكبر سناً صعوبة في تعلم لغة جديدة مع مواكبة الدروس ، وقد يضطر طفلك إلى تكرار عام.
  • عادة ما تكون المدارس مفتوحة فقط في الصباح ، مما قد يكون غير مريح إذا كان الآباء يعملون أيامًا كاملة.
  • قد يترك طفلك المدرسة بمؤهلات غير معترف بها في بلدك.
  • المدارس الحكومية لديها عدد أقل من الأنشطة اللاصفية مقارنة بالمدارس الخاصة.
  • معظم المدارس الحكومية مختلطة ؛ مدارس الجنس الواحد هي خاصة في الأساس.

إيجابيات وسلبيات المدارس الدولية في ألمانيا

يمكن أن تكون المدرسة الدولية خيارًا جيدًا إذا:

  • أنت لا تخطط للبقاء في ألمانيا على المدى الطويل ؛
  • لديك طفل أكبر سنًا في منتصف تعليمه ؛
  • يمكنك تحمل الرسوم أو الحصول على حزمة نقل تغطي تكاليف التعليم.
تكمن فائدة المدرسة الدولية في أنه يمكن تعليم الطلاب بلغتهم الأم. يمكن لطفلك أيضًا أن يواصل دراساته حيث توقفوا عن العمل ، ويمكنهم بسهولة الاندماج مرة أخرى في المدرسة عند العودة إلى بلدك الأم - أو في أي مكان في العالم توجد مدرسة دولية أخرى.

عادة ما يشتمل المنهاج على أنشطة خارج المنهج أكثر من المدارس الحكومية الألمانية. في المدارس الخاصة ، يمكن أن يكون اليوم الدراسي أطول وقد يتناسب بشكل أفضل مع نمط حياة الأسرة. تقبل المدارس الدولية الطلاب من جميع أنحاء العالم - واحدة من الأقدم ، تضم مدرسة فرانكفورت الدولية أكثر من 50 جنسية - لذلك سيستفيد الطلاب من التعرض للعديد من الثقافات المختلفة وكذلك الألمانية. ومع ذلك ، هذا يعني أنه قد يكون هناك اندماج أقل في المجتمع الألماني.

أنواع المدارس في ألمانيا

المدارس الحكومية في ألمانيا

تتمتع ألمانيا بنظام تعليمي حكومي عالي الجودة. الولايات الفيدرالية الستة عشر ( الولايات ) مسؤولة عن التعليم في منطقتها ، وبالتالي فإن أنواع المدارس والتقويم المدرسي وما يتم تدريسه في المدارس تختلف باختلاف المكان الذي تعيش فيه. ومع ذلك ، فإن معظم التلاميذ يذهبون إلى المدرسة الابتدائية من سن 6 إلى 10/11 ، ثم يلتحقون بمدرسة ثانوية يتم اختيارها بناءً على قدرة الطالب واهتماماته حتى سن 16 أو 18 عامًا. لمزيد من المعلومات حول نظام التعليم الألماني ، راجع دليل Expatica إلى النظام المدرسي في ألمانيا .

بشكل عام ، تحتوي المدارس الابتدائية الحكومية على مناطق مستجمعات وسيتم تخصيصك للمدرسة بناءً على المكان الذي تعيش فيه. يمكنك اختيار المدرسة الثانوية. يمكنك معرفة المدارس الحكومية عن طريق وزارة التعليم في ولايتك الفيدرالية

تطبيق للذهاب إلى مدرسة حكومية الألمانية

قد تدعوك المدرسة الحكومية في منطقة مستجمعات المياه الخاصة بك إلى المدرسة أو يمكنك حضور أيام التسجيل المدرسي ، والتي تقام عادة قبل ستة أشهر من بدء السنة الدراسية في الخريف. إذا كنت ترغب في إرسال طفلك إلى مدرسة أخرى ، يجب عليك إبلاغ المدرسة الحكومية بترتيباتك البديلة وإظهار دليل القبول.

للتسجيل في المدرسة ، ستحتاج إلى نقل نماذج الطلبات من المدرسة إلى مكتب التسجيل المحلي ( Bürgeram t) جنبًا إلى جنب مع شهادة ميلاد طفلك وجواز السفر وإثبات الإقامة وشهادة طبية تؤكد صحة طفلك الجيدة.

المدارس الخاصة في ألمانيا

هناك أعداد متزايدة من المدارس الخاصة في ألمانيا. يتم تشغيل بعضها على نفس الخطوط مثل المدارس الحكومية الابتدائية أو الثانوية وتسمى Erstazschulen . يتم إدارتها من قبل أفراد أو مجموعات خاصة ولكن مدعومة من الدولة ، مما يعني أنهم يدفعون الرسوم ولكن الرسوم منخفضة نسبيًا. ما زالوا يعملون ضمن سيطرة الدولة ويتبعون نفس المناهج التي تتبعها المدارس الحكومية. المدارس الدينية - المدارس الكاثوليكية الرومانية ، على سبيل المثال - عادة ما تندرج في هذه الفئة. ليس بالضرورة على التلاميذ اتباع دين المدرسة ولكن عليهم احترام قيمها وتقاليدها والالتزام بها.

المدارس الخاصة الأخرى مستقلة تمامًا ، مما يعني أنها تضع مناهجها الدراسية الخاصة بها ، ولها أحجام صغيرة للفصول الدراسية وتتقاضى عمومًا رسومًا أعلى. تتضمن هذه الفئة عادة المدارس الدولية في ألمانيا.

هناك أيضًا مدارس طريقة تقدم مناهجًا بديلة مثل مدارس والدورفولين أو والدورف ، استنادًا إلى أعمال رودولف شتاينر ، التي تركز على إبداع الطفل والفنون. هناك أيضا مدارس مونتيسوري التي يقودها الطفل.

المدارس الدولية ثنائية اللغة في ألمانيا

يوجد الكثير من المدارس الدولية في ألمانيا - 164 في يناير 2015 - وستجدها في أي مكان يوجد به الكثير من المغتربين ، مثل برلين وميونيخ وفرانكفورت. 23 من هذه المدارس مسجلة لدى رابطة المدارس الألمانية الدولية . معظمها مدارس نهارية على الرغم من أن بعضها يقدم خيار الصعود إلى المنزل الذي قد يكون مفيدًا عندما يحتاج الآباء إلى السفر إلى الخارج. يتم تشغيلهم جميعًا بشكل خاص ، ويمكن أن يكونوا مختلطين أو منفردين ، ويتطلبون أحيانًا مستوى معينًا من التحصيل الدراسي للحصول على القبول. عادة ما توفر مستويات عالية من التعليم ، وأحجام الفصول الصغيرة والكثير من الأنشطة اللاصفية ، على الرغم من أن الرسوم أعلى مقارنة بخيارات التعليم الأخرى.

قد تأخذ المدارس الدولية التلاميذ من الحضانة ورياض الأطفال حتى مستوى الالتحاق بالجامعة. إنهم يتبعون العديد من البرامج التعليمية المؤدية إلى مؤهلات معترف بها دوليًا مثل IGCSE (الشهادة العامة الدولية للتعليم الثانوي) ، والبكالوريا الدولية ، والبكالوريا الفرنسية ، ودبلومة الثانوية الأمريكية ، وكذلك أبيتور الألمانية .

نظرًا لأنهم يتلقون التلاميذ من جميع أنحاء العالم ، فغالبًا ما يتم تدريس المدارس الدولية باللغة الإنجليزية ، على الرغم من أن بعض المدارس ستقوم بتدريس الدروس بلغتهم الأم.

بديل لمدرسة دولية هي مدرسة ثنائية اللغة حيث يتم تدريس الدروس باللغة الألمانية ولغة أخرى (مثل الألمانية والإنجليزية / الفرنسية / الإيطالية / الإسبانية).

إجراءات القبول والتسجيل للمدارس الدولية والثنائية اللغة

سوف تختلف متطلبات القبول للمدارس الدولية ثنائية اللغة من مدرسة إلى أخرى ، لذا تحقق من التفاصيل مع المدارس الفردية. كقاعدة عامة ، الأماكن محدودة لذا يجب عليك التقديم في أقرب وقت ممكن في السنة السابقة لبداية السنة الدراسية الجديدة. قد تحتاج إلى إظهار نسخة من جواز سفر الطالب ، وشهادة الميلاد ، وكذلك معلومات مثل سجلات المدرسة ونتائج الاختبار / الامتحان من المدرسة السابقة. بعض المدارس لديها فترات الاختبار.

تختلف الرسوم من مدرسة إلى أخرى وتعتمد على السنة التي يدخل فيها التلميذ. على سبيل المثال ، فيما يلي بعض الرسوم الدراسية السنوية من مدرسة دولية واحدة في برلين:

  • إبتدائي (الصفوف من 1 إلى 5) - 11،220 يورو
  • الاعدادي (الصفوف من 6 إلى 8) - 11،520 يورو
  • الثانوية (الصفوف من 9 إلى 10) - 11،520 يورو
  • الثانوية (الصف 11) - 16،800 يورو
  • الثانوية (الصف 12) - 15،600 يورو
قد تضطر أيضًا إلى دفع رسوم التسجيل وغيرها من الرسوم. تقدم معظم المدارس منحًا دراسية ورسومًا مخفضة للعائلات ذات الدخول المنخفضة وتخفيضات للأشقاء ، بينما تقدم بعضها أيضًا منحًا أكاديمية أو رياضية في الصفوف من الأول إلى العاشر.

إذا أرسلت طفلك إلى مدرسة خاصة ومستقلة توفر التعليم الابتدائي / الثانوي العام ( allgemeinbildende Ergänzungsschule ) ، فقد تكون 30 بالمائة من الرسوم المدرسية للأطفال في السنوات من 1 إلى 12 معفاة من الضرائب باعتبارها Sonderausgaben ("نفقات استثنائية").

اختيار قائمة المدارس الألمانية

إذا كنت قادرًا على القيام بذلك ، فقم بزيارة المدرسة والتحدث إلى المدرس الرئيسي. قم بزيارة فترة الفصل الدراسي لتتعرف على أجواء المدرسة. بالإضافة إلى المعايير التي تستخدمها عادة عند اختيار مدرسة لطفلك ، قد ترغب في النظر في ما يلي:
  • ما هي لغة التدريس الرئيسية المستخدمة في المدرسة؟
  • ما هو الدعم المتاح للتلاميذ الذين يحتاجون إلى مساعدة إضافية في اللغة الألمانية؟
  • ما هي الفرص المتاحة لتعلم لغات أخرى؟
  • ما هي جنسية التلاميذ الآخرين؟
  • ما هو المنهج الذي تتبعه المدرسة؟
  • ماذا يشمل المنهج؟ اطلب إلقاء نظرة على جدول زمني نموذجي لمعرفة النسبة الأكاديمية / غير الأكاديمية.
  • ما المؤهلات التي ستؤدي إليها الدورة؟

للمزيد من المعلومات:


الاسمبريد إلكترونيرسالة