U3F1ZWV6ZTIyNTQ4OTk1OTYwX0FjdGl2YXRpb24yNTU0NDkwMTQ4Nzc=
recent

الدرسة في ألمانيا دليل كامل للطلاب الدوليينالدرسة في ألمانيا دليل كامل للطلاب الدوليين

الدرسة في ألمانيا دليل كامل للطلاب الدوليين


للدراسة في الخارج في ألمانيا كطالب دولي. تعرف على أفضل الجامعات الألمانية ، والمؤهلات المطلوبة ، وكيفية التقديم ، الرسوم ، المنح الدراسية ، السكن والحياة الطلابية وكل شيء آخر ستحتاج إلى دراسته في ألمانيا.

الدرسة في ألمانيا دليل كامل للطلاب الدوليين 2020
الدرسة في ألمانيا دليل كامل للطلاب الدوليين



إذا كنت ترغب في الدراسة في الخارج في بعض أفضل الجامعات في العالم في ألمانيا ، فستجد العديد من الفرص للطلاب الدوليين.

ألمانيا هي خيار شعبي متزايد للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الدراسة في الخارج. هناك عدد كبير من الجامعات ذات المستوى العالمي المنتشرة في جميع أنحاء ألمانيا ، ويتم تدريس المزيد والمزيد من الدورات في اللغة الإنجليزية ، ومعظم الجامعات لا تتقاضى رسوم الدراسة الجامعية.

أفضل الجامعات في ألمانيا

ألمانيا لديها عدد كبير من الجامعات ذات المستوى العالمي. هناك 42 جامعة في تصنيفات جامعة كيو إس العالمية 2014-15 ، وهي أكثر من أي دولة أخرى بعد الولايات المتحدة والمملكة المتحدة. هناك 28 جامعة في تصنيفات جامعة تايمز للتعليم العالي العالمية 2014-15 ضمن أفضل 400 جامعة ، وستة من بين أفضل 100 جامعة: لودفيج ماكسيميليان في ميونيخ (29) ، جامعة غوتنجن (67) ، جامعة هايدلبرغ (70) ، جامعة هومبولدت في برلين (80) ، وجامعة برلين الحرة (81) ، وجامعة ميونيخ التقنية (98).

التعليم العالي في ألمانيا

يوجد أكثر من 2.5 مليون طالب مسجل في الجامعات الألمانية وأكثر من ربع مليون منهم طلاب دوليون. حوالي 85 في المئة من هؤلاء الطلاب يرتبون للدراسة في ألمانيا أنفسهم في حين أن 15 في المئة المتبقية تأتي إلى ألمانيا في برامج التبادل. بالإضافة إلى ذلك ، حوالي 15 في المئة من TU9 الجامعات التكنولوجية العليا في ألمانيا من الطلاب الدوليين.

في سبتمبر 2014 ، تم إلغاء جميع الرسوم الدراسية للدورات الجامعية في الجامعات الحكومية للطلاب الدوليين وكذلك الطلاب الألمان. تواصل الحكومة الألمانية استثمار مبالغ كبيرة - تمت الموافقة عليها بقيمة 2.4 مليار يورو في العامين الماضيين فقط - في مؤسسات التعليم العالي التابعة لها كجزء من مبادرة التميز وتركز على التكنولوجيا.

يوجد في ألمانيا حوالي 450 جامعة معتمدة من قبل الدولة ، تقدم أكثر من 17500 برنامج ، بما في ذلك أكثر من 1000 دورة تدرس باللغة الإنجليزية. يمكنك البحث عن دورات جامعية في ألمانيا .

تنقسم السنة الدراسية إلى فصلين دراسيين في الجامعات الألمانية ، بشكل عام من سبتمبر / أكتوبر إلى فبراير / مارس ثم مارس / أبريل إلى أغسطس / سبتمبر. تختلف التواريخ من جامعة إلى أخرى.

أنواع الجامعات في ألمانيا

هناك جامعات خاصة وممولة من الدولة في ألمانيا ، بما في ذلك الجامعات ، وجامعات العلوم التطبيقية ، وكليات الفنون والأفلام والموسيقى. تأسست بعض الجامعات في العصور الوسطى ، في حين أنشأت أخرى بعد الحرب العالمية الثانية.

غالبية الجامعات في ألمانيا على نفقة الدولة ومسؤولية الدول الفردية ( تعداها ). يذهب معظم الطلاب الألمان إلى الجامعات الحكومية. حوالي 5 في المائة من الجامعات خاصة ولكن معترف بها من قبل الدولة وعادة ما تكون جامعات للعلوم التطبيقية ، التي لها روابط قوية مع الصناعة والتركيز الدولي. يتم إدارة عدد قليل من الجامعات إما من قبل الكنيسة البروتستانتية أو الكاثوليكية وعادة ما تتخصص في مواضيع محددة ، مثل العمل الاجتماعي والتعليم ، واللاهوت الواضح. يمكن الاطلاع على بعض المعلومات حول الجامعات الخاصة على  www.private-hochschulen.net  (باللغة الألمانية).

المؤهلات الممنوحة في ألمانيا

جميع دورات اللغة الألمانية تقريبًا هي الآن دورات البكالوريوس / الماجستير المكونة من مرحلتين ، بعد نظام نقل  وتراكم الائتمان الأوروبي Bologna ECTS . لا تزال بعض الدورات الفنية والهندسية تمنح شهادة الدبلوم (من أربع إلى ست سنوات ، بما في ذلك ما يعادل التعليم العالي للدراسات العليا) ، في حين أن الطب ، وطب الأسنان ، والصيدلة ، والقانون ، وكيمياء الأغذية وبعض شهادات التدريس هي Staatsexamen . لاحظ أن الشهادات التي تقدمها بعض الجامعات الخاصة في ألمانيا قد لا يتم الاعتراف بها دوليًا إلا إذا تم الاعتراف بالجامعة نفسها رسميًا من قبل الحكومة الألمانية.

تُعرف Bologna ECTS في جميع البلدان التي تشكل منطقة التعليم العالي الأوروبية (EHEA):
  • جرادو - بكالوريوس ، ثلاث إلى أربع سنوات ، 240 ECTS.
  • Posgrado - ماجستير ، سنة إلى سنتين ، 60–120 ECTS.
  • Doctorado - دكتوراه ، من ثلاث إلى خمس سنوات ، 60 ECTS.
بموجب نظام  ECTS ، يتوافق رصيد واحد مع عبء عمل الطالب المطلوب لإكمال وحدات الدورة التدريبية بنجاح ، ويمكن تجميع هذه الاعتمادات ونقلها.

دراسة برامج التبادل والمنح الدراسية في ألمانيا

تعتبر خدمة التبادل الأكاديمي الألمانية ( Deutscher Akademischer Austauschdienst أو DAAD) مؤسسة تمويل للتبادل الدولي للطلاب والباحثين ، ولديها شبكة عالمية من المكاتب ومراكز المعلومات . يمكنك البحث عن المنح الدراسية من خلال قاعدة بيانات المنح الدراسية DAAD .

انظر أيضًا موقع الوزارة الاتحادية للتعليم والبحث ( Bundesministerium für Bildung und Forschung أو BMBF) للحصول على معلومات.

يمول الاتحاد الأوروبي الطلاب الدوليين للدراسة في ألمانيا من خلال برنامج + Erasmus . يمكن للطلاب الأمريكيين المشاركة في برنامج تبادل فولبرايت الألماني الأمريكي . يمكنك التحقق من برامج التبادل وفرص المنح الدراسية مع الجامعات الفردية في ألمانيا أو في بلدك.

تأشيرات وتصاريح الطلاب للدراسة في ألمانيا

إذا كنت مواطنًا من بلد الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا ، فأنت لا تحتاج إلى تأشيرة أو تصريح إقامة ألماني للعيش والدراسة في ألمانيا. ومع ذلك، إذا إقامتك سوف تكون أطول من ثلاثة أشهر، يجب عليك التسجيل الخاص بك مع مكتب التسجيل، Einwohnermeldeamt أو Bürgeramt، في منطقتك. اقرأ المزيد في دليلنا للمواطنين الأوروبيين / الأوروبيين / السويسريين الذين ينتقلون إلى ألمانيا.

إذا كنت من أستراليا أو إسرائيل أو اليابان أو كندا أو نيوزيلندا أو كوريا الجنوبية أو الولايات المتحدة ، يمكنك أيضًا القدوم إلى ألمانيا بدون تأشيرة والتسجيل في مكتب تسجيل السكان المحليين ومكتب تسجيل الأجانب ( Ausländeramt ) إلى الحصول على تصريح إقامة ألماني بعد وصولك.

يحتاج الطلاب من أندورا والبرازيل والسلفادور وهندوراس وموناكو وسان مارينو إلى تأشيرة فقط إذا كانوا يريدون العمل قبل أو بعد دراساتهم.

سيحتاج الجميع إلى ترتيب تأشيرة عبر سفارة ألمانيا في بلدهم الأم . اقرأ المزيد من المعلومات في دلينا  لتأشيرات وتصاريح الطلاب الألمان .

يجب أن يكون جميع الطلاب قادرين على إثبات أن لديهم أموالاً كافية لدعم أنفسهم خلال فترة دراستهم ، وأن يكون التأمين الصحي ساري المفعول في ألمانيا ، وقد يُطلب منهم أيضًا إثبات مهارات اللغة الألمانية.

التقديم في جامعة ألمانية

يمكنك التقدم لمعظم الدورات الدراسية مباشرة من خلال الجامعات أو من خلال خدمة التقديم الجامعي للطلاب الدوليين ( uni-help ) التي تديرها خدمة التبادل الأكاديمي للطلاب الألمان (DAAD). إذا كنت ترغب في التقديم على أي من 169 جامعة من الجامعات الأعضاء في uni-help في هذه القائمة ، يتعين عليك التقدم عبر الإنترنت من خلال uni-assit. الأماكن محدودة في بعض الدورات ، مثل الطب وطب الأسنان والصيدلة وعلوم الحياة الأخرى ، وعليك التقديم من خلال مؤسسة القبول في التعليم العالي .

دائما التحقق من الإجراءات والمواعيد النهائية مع الجامعات الفردية. بالإضافة إلى الاختلاف بين الجامعات المختلفة ، يمكن أيضًا أن تختلف بين دورات الشهادات وما إذا كنت من الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية / سويسرا أم لا.

المؤهلات اللازمة للدراسة في ألمانيا

إذا كنت حاصلًا على مؤهل اللغة الألمانية Arbitur أو مؤهلاً لدخول التعليم العالي الأوروبي يسمح لك بالالتحاق بالجامعة في بلدك الأصلي (على سبيل المثال ، المستويات البريطانية A ، والبكالوريا الأوروبية) ، يمكنك التقدم مباشرة إلى إحدى الجامعات الألمانية وبدء شهادتك. قد تحتاج إلى إثبات أنك تستطيع التحدث باللغة الألمانية وقد تكون هناك متطلبات أخرى ، اعتمادًا على بلدك الأصلي. يمكنك معرفة المتطلبات الخاصة للطلاب من مختلف البلدان في قاعدة بيانات القبول أحادي المساعدة .

إذا كان لديك مؤهلات من خارج أوروبا ، فقد يُطلب منك الذهاب إلى دورة Studienkolleg لمدة عام واحد في إحدى الجامعات ، والتي تركز على مواضيع أساسية مختلفة وتنتهي في تقييم Feststellungsprüfung لمدى ملاءمتك لدراسة درجة علمية. إذا نجحت ، يمكنك بعد ذلك الدراسة للحصول على درجة علمية في هذا المجال في أي مكان في ألمانيا. يمكنك معرفة المزيد عن دورات Studienkolleg هنا . تؤثر مؤهلاتك أيضًا على ما إذا كان يمكنك دراسة أي موضوع أو الموضوعات فقط في مجالات محددة.

تقدم بعض الجامعات للطلاب الذين تم قبولهم في دورة الشهادة الجامعية مكانًا في دورة تحضيرية تسمى p ropädeutikum. تدوم هذه الدورات عادةً فصلًا دراسيًا واحدًا ، حيث تقوم بإعداد الطلاب للدراسة في المنطقة التي يختارونها في ألمانيا وقد تتضمن معلومات عن محتوى الدورة الدراسية وطرق التدريس ومهارات اللغة الألمانية.

المهارات اللغوية للالتحاق بالجامعة الألمانية

سيتم تدريس معظم دورات المرحلة الجامعية باللغة الألمانية على الرغم من أن هناك بعض الدورات التي تدرس باللغة الإنجليزية ، ودورات الماجستير في اللغة الإنجليزية شائعة جدًا وخاصة في المواد ذات الصلة بالأعمال والعلوم الاجتماعية. تحقق من متطلبات اللغة مع الجامعة قبل التقديم.

على الرغم من قلة عدد الجامعات التي تقبل الطلاب الذين ليس لديهم معرفة سابقة بالألمانية ، إلا أن متطلبات اللغة تختلف من مكان إلى آخر. بعض تتطلب سوى كمية صغيرة من الألمانية. الآخرين كثيرا. تقدم بعض الجامعات دورات لغة للطلاب ولكن ليس كلها. قد تحتاج إلى الحصول على دورة لغة خاصة للوصول إلى المعيار قبل التقديم إلى الجامعة التي اخترتها أو الحصول على دورة لغة ما قبل الدراسة لمدة فصل دراسي واحد وتنتهي بامتحان DSH (شهادة DSH 2 ستتيح لك الحصول على دورة شهادة).

تكلفة الدراسة في ألمانيا

منذ سبتمبر 2014 ، تم إلغاء الرسوم الدراسية للطلبة الجامعيين في الولاية ، على الرغم من أن بعض الولايات تفرض رسومًا ، والتي تبلغ عادة حوالي 500 يورو لكل فصل دراسي ، على "الطلاب طويلي الأجل" ، أي. أولئك الذين تتجاوز فترة الدراسة القياسية من قبل أكثر من أربعة فصول دراسية. عادةً ما تكون درجات الماجستير مجانية للطلاب الذين أكملوا درجة البكالوريوس في إحدى الجامعات الألمانية خلال العامين الماضيين ، وإلا ، فقد يكلفون حوالي 2000 يورو لكل فصل دراسي. الدكتوراه عادة ما تكون مجانية.

تواصل الجامعات الخاصة فرض الرسوم الدراسية الخاصة بها على جميع الطلاب وتعيينها ، ويمكنها فرض رسوم تصل إلى حوالي 20،000 يورو سنويًا للطلاب الجامعيين و 30،000 يورو سنويًا للحصول على درجات الماجستير.

يقدم برنامج المعونة المالية للطلاب الفيدراليين ( Bundesausbildungsförderungsgesetz أو BAföG ) منحًا وقروضًا في المقام الأول للطلاب الألمان والأوروبيين ، ولكن أحيانًا ما يحصلون من دول أخرى. يمكنك طلب المساعدة من منظمة خدمات الطلاب ( Studentenwerk) لتقديم الطلب.

يتعين على كل طالب في ألمانيا دفع رسوم الفصل الدراسي في بداية كل فصل دراسي. هذه الرسوم تخص اتحاد الطلاب وإدارة الطلاب وأحيانًا التذاكر على النقل المحلي. يتراوح المبلغ بين الجامعات ولكنه يتراوح عادة بين 100 و 250 يورو.

سكن الطلاب في ألمانيا

لا تنظم الجامعات الألمانية تلقائيًا أماكن إقامة للطلاب - الأمر متروك لك للفرز. سيكون هناك قاعات للجامعات في كل مدينة جامعية. ستكون الغرف رخيصة - حوالي 240 يورو شهريًا - في مكان مناسب ونتيجة لذلك ، هناك طلب كبير. يعيش حوالي 40٪ من الطلاب الدوليين في قاعات السكن. يمكنك البحث عن قاعة الإقامة هنا . ستحتاج إلى التقديم حالما تتلقى إشعار القبول من الجامعة. يمكنك التقدم من خلال Student Services Organization Studentenwerk .

إذا كنت لا ترغب في الإقامة في سكن الطلاب ، فيمكنك استئجار غرفة في شقة مشتركة - توقع أن تدفع حوالي 280 يورو شهريًا. انظر إلى لوحات الإعلانات بالجامعة ، من خلال نظام تبادل غرف Studentenwerk أو على الإنترنت: www.wg-gesucht.de و www.studenten-wg.de و www.wgfinden.de و www.wg-cast.de .

للشقق الخاصة ، تحقق من www.immobilienscout24.deو www.immowelt.de و www.immonet.de .

العمل أثناء الدراسة في ألمانيا

إذا كنت من الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية / سويسرا ، يمكنك العمل دون قيود أو تصريح عمل ، على الرغم من أنك إذا كنت تعمل أكثر من 20 ساعة أسبوعيًا ، فيجب عليك البدء في الدفع في نظام الضمان الاجتماعي الألماني .

إذا كنت من أي بلد آخر ، فيمكنك العمل لمدة 120 يومًا كاملًا أو 240 يومًا في السنة ، إلا إذا كنت تعمل كمساعد باحث / طالب في الجامعة عندما لا يوجد حد. يجب عليك إبلاغ مكتب تسجيل الأجانب في منطقتك إذا كنت تعمل. التدريب الداخلي مدفوع الأجر أو غير المدفوع خلال أيام العطل يعتبر عملاً عاديًا وسيتم خصمه من 120 يومًا ؛ التدريب المطلوب من قبل شهادتك ليست كذلك. إذا انتهكت القواعد ، فقد تواجه عقوبات شديدة.

اقرأ أين تجد وظيفة في ألمانيا . يمكنك أيضًا البحث عن عمل على لوحة الإعلانات في الحرم الجامعي أو على موقع الجامعة. فرصك في العثور على عمل أفضل إذا كنت تتحدث الألمانية.

نصائح حول حياة الطلاب الألمان
نظرًا لأن معظم المدن الكبرى لديها جامعاتها الممتازة الخاصة بها ، فإن العديد من الطلاب الألمان يذهبون إلى أقرب جامعة ويعودون إلى منازلهم في عطلات نهاية الأسبوع ، لذلك يمكن أن تكون حياة الطلاب هادئة في تلك الأوقات.

أعباء العمل يمكن أن تكون ثقيلة والطلاب يعملون بجد. يفيد الطلاب أن هناك جوًا يتسم به التعليم للجميع بغض النظر عن الخلفية وحماس للتعلم من أجل التعلم بدلاً من مجرد الحصول على وظيفة في نهاية الأمر. بعد أن قلت إن الدرجات الألمانية تحظى باحترام كبير في جميع أنحاء العالم ، وإذا بقيت في ألمانيا فإن فرصك في التوظيف كبيرة. يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة لمدة 18 شهرًا للبقاء في ألمانيا للبحث عن عمل. اقرأ المزيد عن تصاريح العمل الألمانية .


قائمة أفضل الجامعات والمعاهد الألمانية

بادن فورتمبرغ (Baden-Wüerttemberg)

بافاريا (بما في ذلك ميونيخ) (Bavaria (including Munich)


برلين (Berlin)

بريمن (Bremen)

هامبورغ (Hamburg)

هيس (Hesse)

شمال الراين وستفاليا (North Rhine-Westphalia)

ساكسونيا السفلى (Lower Saxony)

راينلاند بالاتينات (Rhineland-Palatinate)

سارلاند (Saarland)

ساكسونيا (Saxony)

ساكسونيا-آنهالت (Saxony-Anhalt)

شليسفيغ هولشتاين (Schleswig-Holstein)

تورينجيا (Thuringia)

روابط مفيدة

الاسمبريد إلكترونيرسالة